التخلص من بق الفراش
نظافة عامة

التخلص من بق الفراش

التخلص من بق الفراش

 

 

التخلص من بق الفراش
التخلص من بق الفراش

 

 

ان حشرة البق حشرة مزعجة ويمكن التخلص من حشرة البق بطرق طبيعية وكذلك استعمال مواد طاردة للبق . كيف تتخلص من البق اذاً ؟وما هي طرق ووسائل التخلص من حشرة البق

البق هي حشرة صغيرة تعيش في الفراش والاغطية وتسمى حشرة الفراش او بق الفراش , وهي ذات لون بني محمر وجسم مسطح يمكنها من الاختباء في الشقوق البسيطة في الفراش والجدران , وتفضل العيش في الجو الحار والرطب .تنشط الحشرة في الليل وتتغذى على دم الانسان اثناء نومه فلا يشعر, وهي ايضا تفرز مادة مخدرة تجعل الشخص لا يشعر بلدغتها , لكن بعد فترة يحدث احمرار للجلد يصاحبه حكة مزعجة قد تسبب الحساسية لبعض الاشخاص. حشرة البق حشرة غير خطرة لأنه لم يثبت الى الان انها مسؤؤلة عن نقل اي نوع من الامراض المعروفة لكنها مزعجة وقد تسبب الحساسية الجلدية للشخص الذي يصاب بلدغتها كذلك قد تسبب نوبات من العطاس وضيق النفس وتدميع العيون , وبعكس كثير من الحشرات الاخرى فإن انتشارها في مكان ما لا يتعلق بنظافة المكان فهي تنتقل اما مع الاثاث او مع امتعة وحقائب المسافرين او نزلاء الفنادق وحيثما استقرت فإنها تنتشر في ذلك المكان وتسبب الازعاج لساكنيه.

ورغم اختفاء حشرة البق في كثير من دول العالم مع خمسينيات القرن العشرين الا انها عادت للظهور والانتشار في عدد من الدول السياحية المهمة وذلك لعدة اسباب منها منع بعض المبيدات التي ساهمت في الحد من انتشار الحشرة في تلك الدول مثل مادة ( DDT) وكذلك تسهيل انتقال المسافرين بين الدول بفعل تطور وسائل المواصلات , مما زاد من النشاط السياحي وبالتالي زاد من احتمالية انتقال حشرة البق مع امتعة المسافرين, وقد تسبب انتشار حشرة البق في بعض الدول السياحية مثل استراليا الى خسائر في القطاع السياحي بعشرات الملايين . طرق التخلص من حشرة البق : 1- تفتيش فتحات الخياطة في الفراش والشقوق في الجدران والاثاث للبحث عن الحشرة او فضلاتها التي تظهر في الغالب على شكل نقاط بنية على اغطية الاسرة او الوسائد , ولضمان عدم اختباء البق في الفراش يمكن ان يتم تغليف الاسرة بغطاء بلاستيكي محكم. 2- تعريض الفراش للشمس وان كانت الشمس لا تصل الى غرف النوم فيمكن وضع الفراش مرتين الى ثلاث شهريا في الشمس. 3- استعمال مواد ماصة للرطوبة مثل مادة السليكا جل وذلك لأن الاماكن التي فيها رطوبة هي افضل البيئات لعيش الحشرة . 4- اذا ثبت تواجد البق في المنزل فلا بد من رش المنزل بالمبيدات والتركيز على الاماكن المحتمل تواجدها بها, واخراج الفراش والاثاث تحت اشعة الشمس , وغسل الاغطية بالماء الساخن وتجفيفه في الشمس . 5- ضرورة اعادة الرش مرتين الى ثلاث مرات بعد كل اسبوعين لضمان التأكيد من القضاء على الفقس الجديد من البيوض التي لا تتأثر بالمبيدات. 6- هناك بعض المواد المنزلية والاعشاب التي قد تساهم في طرد البق وابعاده عن الانسان اثناء نومه ومنها زيت الكافور والنعناع وبعض اوراق الشجر مثل شجرة النيم , كذلك الكلور المركز والكاروسين ( الجاز). 7- ان وجود بعض الحيونات الاليفة في المنزل يشكل بيئة مناسبة لتكاثر الحشرة لذا لا بد من التركيز على هذة الحيوانات عند البدء بالمكافحة . 8- يجب على المسافر ان يتأكد من غرف الفنادق التي ينزل بها ويقوم بفحص امتعته عند المغادرة حتى لا يعود بحشرات البق مع ملابسه الى منزله دون ان يدري.

 

التخلص من بق الفراش
التخلص من بق الفراش

 

 

9- عند ظهور حشرة البق في منزل, فإنها اما ان تكون قد انتقلت اليه من جيرانه او انها ستنتقل منه اليها , لذا لابد من التنسيق مع الجيران لعمل حملة مكافحة شاملة للتأكد من القضاء على كل مصادر الحشرة . ان حشرة البق حشرة مزعجة وان كانت غير خطيرة فإنها قد تسبب التحسس لكثير  من الاشخاص مما يعكر صفو حياتهم ويقض مضاجعهم , كذلك فقد ثبت انها تكبد بعض الدول السياحية خسائر مادية ضخمة , ومن المعروف عن حالات انتشار حشرة البق انها لا ترتبط بتدني مستوى النظافة كما في حالات انتشار بعض الحشرات الاخرى , فهي  تعيش في شقوق الجدران والاثاث وثنايا الفراش وتضع بيوضها التي تفقس بعد اربعة عشر يوما , ويمكن التخلص من حشرة البق بطرق طبيعية مثل تعريض الاثاث والفراش للشمس وغسل الاغطية والملاءات بماء ساخن وتجفيفها تحت الشمس , وكذلك استعمال مواد طاردة للبق مثل الجاز والنعناع والكافور , والرش بمبيدات امنة للقضاء على الحشرة في حال تفشي انتشارها وعدم القدرة على السيطرة عليه بطرق بسيطة .