تنظيف منزلك دون مواد كيميائية
نظافة عامة

تنظيف منزلك دون مواد كيميائية

تنظيف منزلك دون مواد كيميائية

 

 

تنظيف منزلك دون مواد كيميائية
تنظيف منزلك دون مواد كيميائية

 

 

 

ما هي المواد الطبيعية التي قد تساعد من الحد من استخدام المواد الكيماوية في تنظيف المنزل والاستعاضة عنها بمواد طبيعية؟ كيف تنظف المنزل دون مواد كيماوية؟

تعتبر المنظفات الكيماوية اكثر المواد دخولا واستخداما في منازلنا، فهي تستخدم يوميا، فالجميع يقومون بغسيل الاطباق والمواعين، وكذلك غسيل الاسطح والارضيات، والسجاد، بالاضافة لغسيل الملابس، ولكن هل هذه المنظفات امنة ؟  هذا الامر محل للدراسة والبحث لدى الكثير من المختبرات ويعود ذلك لان المكونات الرئيسية لهذه المواد الكيماوية، وبالتالي فإن تاثيرها حاصل على الانسان، والبيئة، ونعود الى تساؤل رئيسي  ومهم لماذا لا نعود الى استخدام المواد الطبيعية في عمليات التنظيف ؟ فهي اكثر امانا، وصحة الانسان هي الهدف الرئيسي  في النهاية، ولنكن صريحين، فما هي الفائدة من صحن نظيف جدا ويلمع كالبرق مع جسد عليل وضعيف ؟، وهنا سنتحدث عن كيف تنظف المنزل وسنبحث عن بعض المواد التي قد تساعد من الحد من استخدام هذه المواد في التنظيف والاستعاضة عنها بمواد طبيعية .

ما هي مواد التنظيف المستخدمة في المنزل  : هي مواد او مستحضرات تنتج لنزع الاوساخ، او جعل ازالتها اسهل، وتكون عادة ناتجة عن تفاعلات كيماوية او فيزيائية،  وتعتبر هذه المنتجات جديدة نوعا في تاريخ البشرية قياسا لاختراع الصابون والذي عرف من الاف السنين، علما ان الصابون يمكن ان يتم تصنيعه من مواد شبه طبيعية احيانا .

مواد كيماوية مخاطرها ولمواد التنظيف الصناعية الكثير من المخاطر ان كان على مستوى البيئة، او الصحة العتمة للانسان، ومن اهم هذه المخاطر :

اكدت العديد من الدراسات ان مواد التنظيف الكيماوية وخاصة التي يتم استخدامها في البيت، من اهم اسباب الامراض الداخلية وخاصة امراض الصدر . ومنها امراض الكلى والكبد، والبنكرياس، وامراض الجهاز العصبي، وقد تكون هذه المواد السبب وعلى المدى الطويل بأمراض  السرطان .

 

 

تنظيف منزلك دون مواد كيميائية
تنظيف منزلك دون مواد كيميائية

الاثر السلبي على البيئة المحيطة بالانسان وخاصة البيئة المائية، كنتيجة طبيعية لمخلفات هذه المواد الكيماوية، واثرها السلبي والقاتل ان كان على الحيوانات البحرية، او البيئة المائية من اعشاب ونباتات . ويمكن اعتبار ان من اكثر مساوئ هذه المواد ان خطرها قد يمتد لفترة طويلة حتى يظهر بشكله الخطير ان كان على الانسان او على البيئة، ولعل ازدياد نسب الاصابة بالامراض المزمنة والخطيرة على الانسان ما يبرز الاسباب والدواعي لايجاد البدائل قدر الامكان لهذه المواد .

كيف تنظف المنزل دون مواد كيماوية كيف نستخدم مواد طبيعية للتنظيف : تنظيف الاسطح والافران : ويقسم هذا الفرع الى قسمين :

تنظيف الاسطح والافران : ويستخدم لهذه الغاية الخل وبايكربومات الصودا, فاولا يتم رش ووضع  بايكروبونات الصوديوم على الاسطح كحوض الاستحمام مثلا، او على القرن، ثم يتم وضح كميات مركزة من الخل عليه، ويتم فرك الاوساخ بشدة، ولهذه الغاية نحتاج لفرشاة خشنة، ثم يتم ازالة هذا المزيج بالماء للاسطح، او بواسطة قطعة قماش للافران, ويفضل ان تكون مبلولة .

ويمكن استخدام الليمون ايضا في عمليات تنظيف الاسطح .

ويمكن استخدام معجون الاسنان اتظيف بقع القهوة، او بعض البقع المستعصية على الاسطح .
تنظيف الافران من الداخل : ولهذه الغاية يستعمل الامونيا، فنقوم بإشعال الفرن على درجة حرارة تقارب المائتي درجة مئوية، ثم وضع سائل الامونيا داخل الفرن ضمن وعاء زجاجي لا يتاثر بالحرارة، ويترك هكذا لمدة خمسة عشرة دقيقة، مع ضرور ابقاء النوافذ مفتوحة والتهوية، ويفضل عدم البقاء بجانب الفرن هذه المدة، بعد ذلك يتم اخراج الاناء الزجاجي وتنظيف الفرن من الداخل بقطعة مبلولة من القماش، وقما قلنا سابقا يجب الحذر  وابقاء التهوية طوال فترة التنظيف .