Uncategorized

طريقة عمل برفان في البيت

طريقة عمل برفان في البيت
حنّة الأظافر استخدمت الحنّة أو الحناء منذ العصور القديمة، وتحديداً في منطقة الشرق الأوسط وإسبانيا والهند، حيث كانت جزءاً وطقساً مهماً في حفلات الزفاف الهندوسيّة والمهرجانات الأخرى، وتمنح الحنة الأظافر مظهراً جميلاً، وتعد حلاً للفتيات اللاتي يجدنّ صعوبةً بتثبيت طلاء الأظافر لفترةٍ طويلة، بالإضافة إلى فوائدها الصحيّة الأخرى كالحدّ من العدوى الفطرية بالأظافر، وتتنوع ألوان الحنة على الأظافر؛ فهناك البنّي الغامق وهناك البرتقالي الزاهي، وفي هذا المقال سيتم الحديث عن طريقة عمل حنة الأظافر. [١][٢] فوائد الحنة للأظافر تمتاز الحناء بخصائصٍ مضادة للجراثيم، والالتهابات، والفيروسات، حيث تمنع حدوث العدوى البكتيريّة في منطقة غمد الظفر وتحته على وجه الخصوص، بالإضافة إلى أنّ وضعها على فراش الإظفر يساعد في التخلّص من التهيّج والألم والعدوى، وتجدر الإشارة إلى أن شرب ماء أوراق الحنّة تمنع تكسّر الأظافر وتقلل من الالتهابات. [٣] فوائد الحنّة للجسم تتعدد فوائد الحنّة التي تعود على الجسم، ومن أبرزها: [٣] تعتبر الحنّة صبغة طبيعية آمنة للشعر لا تؤثّر على صحة بصيلات الشعر بشكلٍ دائمٍ. تحسين صحّة الشعر،

 

والحد من قشرة الرأس وتكسّر الشعر، ومنحه مظهراً لامعاً وجميلاً. حماية الشعر من التساقط أو الصلع. مكافحة الشيخوخة وعلامات تقدّم السن، كالتجاعيد بالإضافة إلى تخفيف عيوب البشرة والندوب، ويتم ذلك عن طريق دهن البشرة بزيت الحناء الذي يمتاز بخصائصه القابضة. شفاء الجروح، أو حروق الشمس، أو الخدوش، والقضاء على الالتهابات، فالحنة تشكّل طبقةً واقيةً ضد مسببات الأمراض والمواد المحيطة بالجلد. التخفيف من الحمّى والصداع، عن طريق وضع ماء الحناء على الجلد مباشرةً، حيث إنّ خصائصها المضادة للالتهابات تساعد على تقليل التوتر وتعزيز تدفّق الدم الصحيّ في الشعيرات الدمويّة. التخفيف من آلام المفاصل والروماتيزم، وذلك من خلال تطبيق زيت الحنة على المناطق الملتهبة أو المتضررة. التخلص من الأرق وانعدام الراحة والمساعدة على نومٍ مريحٍ، وذلك من خلال إضافة زيت الحنة إلى مجموعة من الأعشاب وشربها، فيجعل الجسم في حالة استرخاءٍ تامٍ. التخلص من سموم الجسم، عن طريق نقع أوراق الحنة في الماء وشربها، مما يؤدي إلى تحسين عمل الطحال والكبد، حيث إنّ الكبد يساعد على القضاء على السموم التي تتراكم في الجسم. حماية الجسم من خطر الإصابة بعدة أمراضٍ مثل النوبات القلبية، والسكتات الدماغية، وتراكم الصفائح الدمويّة في القلب والشرايين، وأمراض ضغط الدم، وذلك عن طريق تناول ماء الحنة أو بذورها. طريقة عمل حنّة الأظافر تتعدد طرق عمل حنة الأظافر، وهذه أبرزها: الطريقة الاولى تتم هذه الطريقة بالخطوات الآتية: [٤] المكونات كمية من بودرة الحنة. كمية من الماء. عصير الليمون. طريقة التحضير والاستعمال تُخلط المكونات مع بعضها البعض بشكلٍ جيدٍ حتى يتم الحصول على عجينةٍ متماسكةٍ. يغطّى الخليط ويترك جانباً لمدة 4-6 ساعات. في هذه الأثناء يتم غسل اليدين وإزالة الزوائد الجلديّة منها وتقليم الأظافر. يوضع الفازلين حول الأظافر حتى لا تتلطّخ المنطقة المحيطة. عند انتهاء الفترة المذكورة، يتم وضع طبقةٍ سميكةٍ من عجينة الحنة على الأظافر باستخدام فرشاة أو عود خشبي، ثم تترك إلى أن تجف تماماً. يجدر بالذكر أنّه كلما زادت مدة بقاء الحنة على الإظفر كلما زاد اللون دكونةً أكثر. بعد ذلك تُغطّى الأظافر بقطعة قماشٍ أو غلافٍ بلاستيكيٍ. تترك الأظافر 8 ساعات، ثم يتم إزالة الحنة الظاهرة عليها عن طريق الفرك بلطفٍ، ويجب تجنّب التعرض للصابون لمدة 24 ساعة. الطريقة الثانية تتم هذه الطريقة بالخطوات الآتية:[٥] المكونات فازلين طبّي. ملعقتان من الحنّة السّوداء. ملعقتان من أكسجين الصّبغة الخاص بالشّعر أو حسب الحاجة للعجن . ملعقة صغيرة من مسحوق الحجر الأسود، والذي يُسمّى حجر الحنّاء ويتم الحصول عليه من عند العطار. عود أو أكثر من أعواد الأسنان. وعاء صغير ويفضّل أن يكون زجاجياً. بضع قطراتٍ من عصير الليمون.

 

طريقة التحضير والاستعمال يُخلط مقدار الحنّة والحجر الأسود مع بعضهم البعض بشكلٍ جيدٍ. يُضاف الأكسجين إلى الخليط حتى يتم الحصول على عجينةٍ متماسكةٍ. يترك الخليط لمدة ساعة كاملة في البرّاد للسماح له بالتخمّر. في هذه الأثناء، تُدهن الطبقة المحيطة بالأظافر بكميةٍ كبيرةٍ من الفازلين الطبي وذلك لحماية هذه المنطقة. توضع الحناء على الإظفر أو يمكن رسم الزخارف والنقوشات عليه باستخدام عود أسنان. تترك الحنة لمدّة ساعة أو ساعتين لاكتساب لونٍ داكنٍ، ثم تزال الحنّة عن طريق غسل اليدين بالصابون والماء الدافئ. تنشّف اليدين جيداً، وينصح بوضع بضع قطراتٍ من عصير الليمون للحفاظ على اللون الناتج. إزالة الحنّة من الأظافر هذه أبرز الطرق الفعالة لإزالة الحنة من الأظافر: صودا الخبز وعصير الليمون المكونات: 2-3 كبيرة من صودا الخبز، عصير 2-3 حبات ليمون، ماء دافئ، ليفة، قطع قطن. طريقة التحضير والاستعمال: يُخلط عصير الليمون وصودا الخبز مع بعضهم البعض بشكلٍ جيدٍ، ثم يوضع الخليط على الأظافر باستخدام القطن ويترك لمدة 10 دقائق إلى أن يجف تماماً، بعد ذلك تستخدم الليفة للتقشير وذلك بحركاتٍ دائريةٍ، من ثم تغسل اليدين بالماء الدافئ وتنشف جيداً. [٢] زيت الزيتون والملح المكونات: 1-2 ملعقة كبيرة من الملح، زيت الزيتون، ماء ، ليفة، قطن. طريقة التحضير والاستعمال: يُخلط زيت الزيتون والملح مع بعضهم البعض بشكلٍ جيدٍ، ثم يوضع الخليط على الأظافر باستخدام القطن ويتم الفرك بلطفٍ حتى يختفي لون الحنّة من الأظافر، ثم تُغسل اليدين بالماء وتنشف جيداً، وتجدر الإشارة أنّ لون الحنّة قد لا يختفي من أول استعمالٍ لهذه الطريقة، فينصح بتكرارها من 3-4 مرات يومياً على الأقل لإزالة الحنة نهائياً. [٢] نصائح قبل استخدام الحنة هذه أبرز النصائح الواجب اتباعها قبل استخدام الحنة على الأظافر: [٦] تجنّب استخدام الأواني المعدنيّة عند تحضير خلطة الحنّة لتجنّب تفاعل المواد مع الأواني. التأكد من عدم وجود حساسيةٍ اتجاهها، وذلك عن طريق إجراء اختبارٍ صغيرٍ على ساعد اليد.