Uncategorized

ما هى مميزات وعيوب مشروع تربية الأسماك فوق أسطح المنازل

يعتبر مشروع تربية الأسماك فوق أسطح المنازل من أفضل المشروعات المربحة التي يمكن الاعتماد عليها وبرأس مال بسيط إلى حد ما، إلا أن الربح العائد منها مغري للغاية وكبير جدا.

فتربية الاسماك من المشروعات المنتجة غذائيا واقتصاديا، كما أن له أهدافا أخرى مفيدة للغاية على المستوى القومي، ومن أهم تلك الأهداف تنمية الثروة السمكية، بالإضافة لتحسين الأوضاع الاقتصادية للبلاد، وتحقيق الكثير من الأرباح بعد بيعها.

المعدات المطلوبة لتربية الأسماك على أسطح المنازل

1- حاويات بلاستيكية: لتنفيذ هذا المشروع يجب توفير حاويات من البلاستيك سواء صناديق أو أكياس مناسبة، على أن يكون طول الواحد منها حوالي 2 متر، وعرضها حوالي متر واحد.

2- المياه: بعد أن يتم توفير الحاويات البلاستيكية يجب ملئها بالماء، وتحديدا بنسبة 400 لتر؛ بهدف تربية الاسماك بداخلها.

3- مضخة هواء: يتم تركيب مضخة داخل الحاوية لدفع الهواء داخل المياه حتى تبقى الأسماك على قيد الحياة، وهذا الهواء يكون غاز الأكسجين.

4- مضخة لتنظيف المياه: يتم تركيب مضخة لتنظيف المياه من مادة الأمونيا دون أن يتم تغييرها أو تبديلها بمياه أخرى، مع العلم أنه أحيانا يضطر الشخص إلى تزويد المياه كلما لاحظ نقصها، وذلك بشرط أن تكون خالية تماما من عنصر الكلور؛ حتى لا يتعرض السمك للنفوق، أو أن يكون ضارا على صحة من يتناوله ويعرضه للتسمم.

كيفية تربية الأسماك
بعد تجهيز المعدات والأدوات اللازمة والمطلوبة لبدء المشروع، يمكن وضع كمية حوالي 100 أو 150 سمكة في كل حاوية على حدة.
وكما يتوقع الخبراء والمتخصصون في هيئات الثروة السمكية، أن إنتاج كل حاوية واحدة من هؤلاء يكون حوالي من 30 إلى 35 كليو جرام من الأسماك الناضجة، وهي كمية لا بأس به لتحقيق أرباح مهولة.

أنواع الأسماك التى تصلح للتربية
يقول الخبراء والمتخصصون في هذا المجال أنه يمكن تربية كافة انواع الأسماك، دون أية مشكلات، وهي ميزة مناسبة توفر لأي فرد اختيار كافة الأنواع المتوافرة في الأسواق المحلية أو المستوردة التي تصلح في تلك المنطقة من حيث الطقس ودرجات الحرارة، كما أن تلك الخاصية تساعدك على شراء الأنواع الأعلى سعرا والتي توفر الكثير من الأرباح.

أماكن بيع المعدات والأسماك الصغيرة
المعدات المطلوبة تكون متوافرة بكثافة في السوق والمحلات المتخصصة في بيع أدوات البحار والصيد وغيرها من الجهات المتخصصة

1- الحاويات البلاستيكية: يمكنك شراء تلك الحاويات عن طريق أحد شركات أو مصانع البلاستيك لتصنعها لك خصيصا.

2- المضخات: أما المضخات بنوعيها فيتم شراءها من محلات الحيوانات الأليفة وهي في الغالب تبيع أقفاص للطيور وطعام لهم وأحواض لأسماك الزينة وأعلاف للكلاب والقطط.

3- الأسماك: وأخيرا بالنسبة للأسماك الصغيرة المراد تربيتها، فيكون الحصول عليها من خلال المزارع وشوادر الأسماك المتوافرة في كل مكان وخاصة في المدن الساحلية، ويمكن كذلك التعاقد مع صيادين من أجل التوريد لك.

عيوب المشروع
من أبرز عيوب هذا المشروع أنه قد يصعب تنفيذه في بعض الأماكن الغير مناسبة من ناحية المناخ، وكذلك إذا كانت الرياح شديدة ومحملة بالأتربة والرمال فإنها قد تتسبب في هلاك الأسماك.

مميزات المشروع
1- يتميز المشروع بأنه يمكن التغلب على عوائق المشروع وعيوبه، واستعمال بعض المعدات التقنية الحديثة التي تضبط درجات الحرارة وتكيفها مع الجو المطلوب.

2- يتميز بأنه لا يحتاج لرأس مال كبير، وبالتالي يمكن حتى استعمال قروض بسيطة لإنتاجه بشرط توافر الأدوات والمعدات اللازمة.

3- الميزة الثالثة لأصحاب الفنادق والمطاعم والمشروعات التي تتطلب تداول الغذاء بشكل عام، حيث يمكنها استعمال أسطح البنايات التي تتواجد بها، أو حتى المخازن التابعة لها من أجل تدشين المشروع.

مدة المشروع
مدة إنجاز المشروع تتطلب من 4 إلى 6 أشهر على الأكثر حتى تكبر الأسماك وتصبح صالحة للتناول وتحقق أرباحا كبيرة أضعاف أضعاف ما تم استهلاكه.